القائمة الرئيسية

الصفحات

خاص زاجل نيوز | غرة شهر ربيـع الأول فلكيا غدا والمولد النبوى 18 أكتوبر

غرة شهر ربيـع الأول فلكيا غدا والمولد النبوى 18 أكتوبر

 يولد هلال شهر ربيع الأول فور حدوث الاقتران الذي حدث بالضبط في ساعة وست دقائق بعد الظهر بالتوقيت المحلي في القاهرة يوم الأربعاء 29 من صفر 1443 هـ الموافق 2021/10/06 م. يوم المراقبة).

ويبقى الهلال الجديد في سماء مكة المكرمة لمدة 14 دقيقة ، وفي القاهرة لمدة 17 دقيقة بعد غروب الشمس في ذلك اليوم (يوم المراقبة) ، وفي باقي محافظات الجمهورية العربية. من مصر يبقى الهلال الجديد في السماء لفترات تتراوح بين (15-17 دقيقة).

في العواصم والمدن العربية والإسلامية ، يبقى الهلال الجديد بعد غروب الشمس لفترات تتراوح من (3 إلى 20 دقيقة) ، باستثناء كوالالمبور في ماليزيا وجاكرتا في إندونيسيا حيث لم يولد الهلال. قبل غروب الشمس ، ويغيب القمر في كوالالمبور قبل غروب الشمس بثلاث دقائق ، وفي جاكرتا يغرب القمر مع غروب الشمس ، وبالتالي فإن أول شهر فلكي من ربيع الأول 1443 هـ سيكون يوم الخميس 7/10/2021 م.

وبحسب الحسابات التي أعدها المعهد ، فإن المولد النبوي الشريف يوافق يوم الاثنين 12 ربيع الأول الموافق 18 أكتوبر.

أخضع الله الأرض والسماء لخدمة الإنسان ، فكانت السماء غنية بالأجرام السماوية التي تستطيع دراسة الزمن من خلال حركتها ، لاستقرار واستقرار حركتها كالنجوم "الشمس والكوكب والأقمار". الكلمة العربية لـ "التقويم" هي اليوم الأول من الشهر.


 تبنت العديد من الشعوب التقويمات الخاصة بها ، مثل التقويم الفرعوني المصري "القبطي" - التقويم الجريجوري اليولياني "الغريغوري" - التقويم العبري - التقويم السرياني - التقويم الروماني - التقويم الفارسي - التقويم اليوناني - التقويم البابلي - التقويم الهجري.


 يعتمد نظام التقويم الهجري على الشهر القمري ، والذي يتم تمثيله بالوقت الذي يستغرقه القمر لإحداث ثورة كاملة حول الأرض. 9 رمضان - 10 شوال - 11 ذو القعدة - 12 ذو الحجة.


 التقويم الهجري أو القمري أو الإسلامي هو تقويم يعتمد على الدورة القمرية لتحديد الأشهر ، وبعض الدول العربية ، مثل المملكة العربية السعودية ، تعتبره التقويم الرسمي للدولة (622 م) كمرجع للسنة الأولى في وهذا هو سبب تسميته بالتقويم الهجري.

reaction:
كاتب وناشر لدى عدة مواقع عربية

تعليقات